yllix

*(ثواب الهداية والتعليم ، وفضلهما ، وفضل العلماء ، وذم اضلال الناس)* الجزء السادس

*(ثواب الهداية والتعليم ، وفضلهما ، وفضل العلماء ، وذم اضلال الناس)* الجزء السادس Ob_23610
*(ثواب الهداية والتعليم ، وفضلهما ، وفضل العلماء ، وذم اضلال الناس)* الجزء السادس 66850010

دفاع (1) معضلات ، دليل فلوات ، يقول فيفهم ، ويسكت فيسلم ، قد أخلص لله فاستخلصه ، 
فهو من معادن دينه ، وأوتاد أرضه ، قد ألزم نفسه العدل ، فكان أول عدله نفي الهوى عن
نفسه ، يصف الحق ويعمل به ، لا يدع للخير غاية إلا أمها
(2) ولا مظنة إلا قصدها ، قد
أمكن الكتاب من زمامه ، فهو قائده وإمامه ، يحل حيث حل ثقله ، وينزل حيث كان منزله.
وآخرقد تسمى عالما وليس به ، فاقتبس جهائل من جهال ، وأضاليل من ضلال ، 
ونصب للناس أشراكا من حبال غرور وقول زور ، قد حمل الكتاب على آرائه ، وعطف
الحق على أهوائه ، يؤمن من العظائم ، ويهون كبير الجرائم ، يقول : أقف عند الشبهات وفيها
وقع ، ويقول : أعتزل البدع وبينها اضطجع ، فالصورة صورة إنسان ، والقلب قلب حيوان ، 
لا يعرف باب الهدى فيتبعه ، ولا باب العمى فيصد عنه ، فذلك ميت الاحياء ، فأين
تذهبون؟ وأنى تؤفكون؟ والاعلام قائمة ، والآيات واضحة ، والمنار منصوبة. إلى
آخر الخطبة. 

بيان : فاستشعر الحزن أى جعله شعارا له. وتجلبب الخوف أى جعله جلبابا ، 
وهو ثوب يشمل البدن. فزهر أى أضاء. والقرى : الضيافة. فقرب على نفسه البعيد أى مثل
الموت بين عينيه. وهون الشديد أى الموت ورضي به واستعد له ، أوالمراد بالبعيد أمله
الطويل ، وبتقريبه تقصيره له بذكر الموت. وهون الشديد أى كلف نفسه الرياضة على
المشاق من الطاعات ، وقيل : اريد بالبعيد رحمة الله أى جعل نفسه مستعدة لقبولها بالقربات
وبالشديد عذاب الله فهونه بالاعمال الصالحة ، أو شدائد الدنيا باستحقارها في جنب ما
اعد له من الثواب. نظر أى بعينه فاعتبر ، أو بقلبه فأبصر الحق. من عذب فرات أى العلوم
الحقه ، والكلمات الحقيقية ، وقيل : من حب الله. فشرب نهلا أى شربا أولا سابقا
على أمثاله. سبيلا جددا أى لا غبار فيه ولا وعث. والسربال : القميص. والردى : الهلاك
وقطع غماره أى ماكان مغمورا فيه من شدائد الدنيا.من إصدار كل وارد عليه أى هداية
الناس. وأنى تؤفكون أى تصرفون. 

____________________
(1) بفتح الدال وتشديد الفاء : كثيرالدفع. 
(2) أى قصدها. 


37 ـ نهج : قال أميرالمؤمنين 7 : العالم من عرف قدره ، وكفى بالمرء جهلا
أن لايعرف قدره ، وإن أبغض الرجال إلى الله العبد وكله الله إلى نفسه جائرا عن قصد
السبيل سائرا ، إن دعي إلى حرث الدنيا عمل ، وإلى حرث الآخرة كسل ، كأن ماعمل
له واجب عليه ، وكأن ماونى فيه ساقط عنه. 

بيان : قال ابن ميثم : من عرف قدره أى مقداره ومنزلته بالنسبة إلى مخلوقات الله
تعالى ، وأنه أي شئ منها ، ولاي شئ خلق ، وماطوره المرسوم في كتاب ربه ، وسنن
أنبيائه. وكأن ماونى فيه أى مافترفيه وضعف عنه. 

38 ـ كنز الكراجكى : قال أميرالمؤمنين 7 : رأس العلم الرفق ، وآفته 
الخرق
(1)
39 ـ وقال 7 : زلة العالم كانكسار السفينة تغرق وتغرق. 
40 ـ وقال 7 : الآداب تلقيح الافهام ، ونتائج الاذهان. 
وقال ; من عجيب مارأيت واتفق لي أني توجهت يوما لبعض أشغالي وذلك
بالقاهرة في شهر ربيع الآخر سنة ست وعشرين وأربعمائة ، فصحبني في طريقي رجل
كنت أعرفه بطلب العلم وكتب الحديث ، فمررنا في بعض الاسواق بغلام حدث
(2) ، فنظر إليه
صاحبي نظرا استربت منه ، ثم انقطع عني ومال إليه وحادثه ، فالتفتت انتظارا له فرأيته
يضاحكه ، فلما لحق بي عذلته
(3) على ذلك ، وقلت له : لايليق هذا بك فما كان بأسرع
من أن وجدنا بين أرجلنا في الارض ورقة مرمية ، فرفعتها لئلا يكون فيها اسم الله
تعالى ، فوجدتها قديمة فيها خط رقيق قد اندرس بعضه وكأنها مقطوعة من كتاب فتأملتها ، 
فإذا فيها حديث ذهب أوله وهذه نسخته : قال : إني أنا أخوك في الاسلام ، ووزيرك
في الايمان ، وقد رأيتك على أمر لم يسعني أن أسكت فيه عنك ، ولست أقبل فيه العذر
منك ، قال : وماهو؟ حتى أرجع عنه وأتوب إلى الله تعالى منه ، قال : رأيتك تضاحك حدثا
غرا جاهلا بامورالله ومايجب من حدود الله ، وأنت رجل قد رفع الله قدرك بما تطلب

____________________
(1) بضم الخاء وسكون الراء وفتحهما : ضد المرفق. 
(2) اى شاب. 
(3) أى لمته. 


من العلم ، وإنماأنت بمنزلة رجل من الصديقين ، لانك تقول : حدثنا فلان ، عن فلان ، 
عن رسول الله 
9 ، عن جبرئيل ، عن الله ، فيسمعه الناس منك ويكتبونه عنك ويتخذونه
دينا يعولون عليه ، وحكما ينتهون إليه ، وإنما أنهاك أن تعود لمثل الذي كنت عليه ، 
فإني أخاف عليك غضب من يأخذ العارفين قبل الجاهلين ، ويعذب فساق حملة القرآن
قبل الكافرين. فما رأيت حالا أعجب من حالنا ، ولاعظة أبلغ مما اتفق لنا ، ولما وقف
صاحبي اضطرب لها اضطرابا بان فيها لطف الله تعالى لنا ، وحدثني بعدذلك أنه
انزجر عن تفريطات كانت تقع منه في الدين والدنيا والحمد لله. 

41 ـ عدة : في قول الله تعالى : إنما يخشى الله من عباده العلماء. قال : يعني من
يصدق قوله فعله ، ومن لم يصدق قوله فعله فليس بعالم. 

42 ـ منية المريد : عن أبي عبدالله 7 قال : كان أميرالمؤمنين 7 يقول : إن
للعالم ثلاث علامات : العلم ، والحلم ، والصمت. وللمتكلف ثلاث علامات : ينازع من
فوقه بالمعصية ، ويظلم من دونه بالغلبة ، ويظاهر الظلمة
(1)
(باب 12)
*(آداب التعليم)*
الايات ، الكهف : قال لاتؤاخذني بمانسيت ولاترهقني من أمري عسرا 73
1 ـ ما : أبوالمفضل الشيباني ، عن أحمد بن محمد بن عيسى بن العباد ، عن
محمد بن عبدالجبار السدوسي ، عن علي بن الحسين بن عون بن أبي حرب بن أبي الاسود
الدئلي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن أبي حرب بن أبي الاسود ، عن أبيه أبي الاسود
أن رجلا سأل أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب 
7 عن سؤال فبادر فدخل منزله
ثم خرج فقال : أين السائل؟ فقال الرجل : ها ، أنا يا أميرالمؤمنين قال : مامسألتك؟
قال : كيت وكيت ، فأجابه عن سؤاله ، فقيل : يا أميرالمؤمنين كنا عهدناك إذا سئلت
عن المسألة كنت فيها كالسكة المحماة جوابا ، فما بالك أبطأت اليوم عن جواب هذا

____________________
(1) أى يعاونهم. 


الرجل حتى دخلت الحجرة ثم خرجت فأجبته؟ فقال : كنت حاقنا ولا رأى لثلاثة : 
لا رأى لحاقن ، ولا حازق ، ثم أنشأ يقول : 

إذا المشكلات تصدين لي
 
 كشفت حقائقها بالنظر
 
وإن برقت في مخيل الصواب
 
 عمياء لا يجتليها البصر
 
مقنعة بغيوب الامور
 
 وضعت عليها صحيح النظر(1)
 
لسانا كشقشقة الارحبي
 
 أو كالحسام البتار الذكر
 
وقلبا إذا استنطقته الهموم
 
 أربى عليها بواهي الدرر
 
ولست بإمعة في الرجال
 
 اسائل هذا وذا ماالخبر؟(2)
 
ولكنني مدرب الاصغرين
 
 ابين مع مامضى ماغبر
 
بيان : قال الفيروز آبادي : كيت وكيت ويكسر آخرهما ، أى كذا وكذا
والتاء فيهما هاء في الاصل. والسكة : المسمار ، والمراد هنا الحديدة التي يكوى بها ، 
وهذا كالمثل في السرعة في الامر ، أى كالحديدة التي حميت في النار كيف يسرع في النفوذ
في الوبر عند الكى ، كذلك كنت تسرع في الجواب ، وسيأتي في الاخبار : كالمسمار المحمرة
في الوبر. قوله 
7 لا رأى لثلاثة الظاهر أنه سقط أحد الثلاثة من النساخ وهو الحاقب
قال الجزرى : فيه لا رأى لحازق الحازق : الذي ضاق عليه خفه فخرق رجله ، أى عصرها
وضغطها ، وهو فاعل بمعنى مفعول ، ومنه الحديث الآخر : لايصلي وهو حاقن أو حاقب
أو حازق ، وقال في حقب : فيه لارأى لحاقب ولا لحاقن الحاقب : الذي احتاج إلى الخلاء
فلم يتبرز فانحصر غائطه ، وقال في حقن : فيه لارأى لحاقن هوالذي حبس بوله كالحاقب
للغائط انتهى. ويحتمل أن يكون المراد بالحاقن هنا حابس الاخبثين فهو في موضع إثنين
منهما ، ويقال : تصدى له أى تعرض. 

وقوله : إن برقت ، أى تلالات وظهرت. في مخيل الصواب أى في محل تخيل
الامر الحق أو التفكر في تحصيل الصواب من الرأى ، وعمياء فاعل برقت وهي المسألة

____________________
(1) وفى نسخة : الفكر. 
(2) وفى نسخة : وماذا الخبر. 


المشتبهة التي يشكل استعلامها ، يقال : عمي عليه الامر إذا التبس ، ويقال : اجتليت
العروس إذا نظرت إليها مجلوة ، والمراد بالبصر بصرالقلب ، وقوله : مقنعة صفة اخرى
لعمياء ، أو حال عنها أى مستورة بالامور المغيبة المستورة عن عقول الخلق ، وقال الجزري : 
في حديث علي 
7 : إن كثيرا من الخطب من شقاشق الشيطان ، الشقشقة : الجلدة
الحمراء التي يخرجها الجمل العربي من جوفه ينفخ فيها فتظهر من شدقه ، ولايكون
إلا للعربي ، كذا قال الهروي ، وفيه نظر شبه الفصيح المنطيق بالفحل الهادر و
لسانه بشقشقته. ثم قال : ومنه حديث علي 
7 في خطبة له ، تلك شقشقة هدرت
ثم قرت. ويروى له شعر فيه : لسانا كشقشقة الارحبي أو كالحسام اليمان الذكر انتهى.
فقوله 
7 : لسانا لعله مفعول فعل محذوف أى اظهر أو اخرج أو اعطيت ، ويحتمل
عطفها على صحيح الفكر ، فحذف العاطف للضرورة ، وقال الفيروز آبادي : بنو رحب
محركة بطن من همدان ، وأرحب قبيلة منهم أو محل أومكان ، ومنه النجائب الارحبيات
انتهى. فشبه 
7 لسانه بشقشقة الفحل الارحبي النجيب. وفي النهاية : كالحسام اليمان
أى السيف اليمنى فإن سيوف اليمن كانت مشهورة بالجودة ، وفي المنقول عنه : البتار
قال الفيروز آبادي : البتر : القطع أو مستأصلا ، وسيف باتر وبتارو بتار كغراب وقال : 
الذكر : أيبس الحديد وأجوده ، وهو أذكر منه : أحد. والمذكر من السيف ذو الماء. فتارة
اخرى شبه 
7 لسانه بالسيف القاطع الاصيل الحديد الذي هو في غاية الجودة ، و
قوله 
7 : أربى أى زاد وضاعف عليها أى كائنا على الهموم. بواهي الدرر جمع باهية من
البهاء بمعنى الحسن أى الدرر الحسنة ، وهي مفعول أربى وفاعله الضمير الراجع إلى
القلب. 

وقوله : مدرب الاصغرين في بعض النسخ بالذال المعجمة ، يقال : في لسانه
ذرابة أى حدة وفي بعضها بالدال المهملة ، قال الفيروز آبادى : المدرب كمعظم : 
؟؟ ، المجرب. والذربة بالضم : عادة وجرأة على الامر ، وقال : الاصغران : القلب
واللسان. وفي بعض النسخ : أقيس بما قد مضى ماغبر. 

2 ـ غو ، ل ، ف : في خبرالحقوق عن زين العابدين 7 قال : وأما حق رعيتك


بالعلم فأن تعلم أن الله عزوجل إنما جعلك قيما لهم فيما آتاك من العلم ، وفتح لك
من خزائنه ، فإن أحسنت في تعليم الناس ولم تخرق بهم ولم تضجر عليهم ، زادك الله من
فضله ، وإن أنت منعت الناس علمك وخرقت بهم عند طلبهم العلم كان حقا على الله
عزوجل أن يسلبك العلم وبهاءه ، ويسقط من القلوب محلك. 

بيان : الخرق : ترك الرفق ، والغلظة ، والسفاهة. والضجر : التبرم وضيق القلب
عن كثرة السؤال. 

3 ـ أقول : وجدت بخط الشيخ محمد بن علي الجبائي ; نقلا من خط الشهيد1 ، عن يوسف بن جابر ، عن أبي جعفر الباقر 7 قال : لعن رسول الله 9 
من نظر إلى فرج إمرأة لاتحل له ، ورجلا خان أخاه في إمرأته ، ورجلا احتاج الناس
إليه ليفقههم فسألهم الرشوة. 

4 ـ الدرة الباهرة : قال الصادق 7 : من أخلاق الجاهل الاجابة قبل أن
يسمع ، والمعارضة قبل أن يفهم ، والحكم بما لا يعلم. 

5 ـ منية المريد : عن محمد بن سنان رفعه قال : قال عيسى بن مريم 7 : يا معشر
الحواريين
(1) لي إليكم حاجة فاقضوها لي. قالوا : قضيت حاجتك يا روح الله ، فقام فغسل
أقدامهم ، فقالوا : كنا نحن أحق بهذا ياروح الله ، فقال : إن أحق الناس بالخدمة العالم ، 
إنما تواضعت هكذا لكيما تتواضعوا بعدي في الناس كتواضعي لكم ، ثم قال عيسى 
7 : 
بالتواضع تعمر الحكمة لا بالتكبر ، كذلك في السهل ينبت الزرع لافي الجبل. 

6 ـ وعن أبي عبدالله 7 في هذه الآية : ولا تصعر خدك للناس. قال : ليكن
الناس عندك في العلم سواء. 

7 ـ وعن النبي 9 لينوا تعلمون ولمن تتعلمون منه. 
8 ـ وقال رسول الله 9 لاصحابه : إن الناس لكم تبع وإن رجالا يأتونكم من
أقطار الارض يتفقهون في الدين فإذا أتوكم فاستوصوا بهم خيرا. 

9 ـ وقال ; : يدعو عند خروجه مريدا للدرس بالدعاء المروي عن النبي 9 ____________________
(1) حوارى الرجل : خاصته وناصره وخليله.


اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو اضل ، وأزل أو ازل ، وأظلم أو اظلم ، وأجهل أو يجهل
علي ، عز جارك ، وتقدست أسماؤك ، وجل ثناؤك ، ولا إله غيرك. ثم يقول : بسم الله ، 
حسبي الله ، توكلت على الله ، ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، اللهم ثبت جناني ، 
وأدر الحق على لساني. 

*(ثواب الهداية والتعليم ، وفضلهما ، وفضل العلماء ، وذم اضلال الناس)* الجزء السادس Ooo12
*(ثواب الهداية والتعليم ، وفضلهما ، وفضل العلماء ، وذم اضلال الناس)* الجزء السادس 23-isl10



Phone : +201030070676
E-Mail: aba.elwaled@gmail.com
حقوق النشر ® www.elmlok-7.yoo7.com
منتدي الملوك السبعة للروحانيات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق